الرياضيات والتكنولوجيا مدونة تعليمبة

الخميس، 10 يونيو 2010

علم الهندسة

الهندسة هي دراسة مختلف أنواع الأشكال وصفاتها. كما أنها دراسة علاقة الأشكال والزوايا والمسافات ببعضها. وتنقسم الهندسة البسيطة إلى جزئين : الهندسة المستوية والهندسة الفراغية. وفي الهندسة المستوية تدرس الأشكال التي لها بعدين فقط ، أي التي لها طول وعرض. أما الهندسة الفراغية فتدرس الهندسة في ثلاثة أبعاد ، وتتعامل مع مفرغات مثل متوازيات المستطيلات ، والمجسمات الأسطوانية ، والأجسام مخروطية الشكل ، والأجسام الكروية ، الخ ... أي مع الأشكال التي لها طول وعرض وسمك.
أصبحت الهندسة جزءا أساسيا من العلوم المعاصرة لا يمكن إحراز أي تقدم بدونها. فهل تعرفون كيف اكتشفت الهندسة؟
أصل كلمة هندسة باللغة الإنكليزية (جيومتري)يعود إلى لغة الإغريق القديمة.وهي تتكون من كلمتين "جيو" ومعناها الأرض"متري" ومعناها قياس .وهكذا كانوا من أوائل الذين اكتشفوا الهندسة. ففي كل سنة كان نهر النيل يفيض فيغرق الأرياف ، مما كان يؤدي إلى إزالة علامات الحدود بين تقسيمات الأرض المختلفة ، وكانوا لذلك بحاجة إلى طريقة ما لإعادة قياس قطع أراضهم. فصمموا طريقة لوضع علامات للأراضي بمساعدة القوائم والجبال. وكانوا يضعون قائم في الأرض في مكان مناسب . وكان قائم أخر يوضع في مكان أخر ، ثم يوصل القائمان بحبل يحدد الحدود ، وبوصل قائمان آخرين كانت المساحة تعلم كموقع للزراعة أو للبناء.
إننا نستخدم مبادئ الهندسة في كل حياتنا المعاصرة ، لوضع التصاميم والديكورات في المعمار والمناظر الطبيعية والحدائق. إن الكثير من الأدوات التي يستخدمها المساحون مثل البوصلة والسدسية والمزولة , الخ… لها علاقة بالهندسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق